آخر تحديث :Sun-21 Apr 2024-10:28PM
جامعة عدن

ارشيف الاخبار

د. باسردة ود. اللحجي يمثلا جامعة عدن في الملتقى الدولي حول الصناعة السياحية والتنمية المستدامة في الجزائر

2014-11-11

موق جامعة عدن الإلكتروني



عـدن/نصر باغريب:

شارك الدكتور/توفيق سريع باسردة عميد كلية العلوم الإدارية بجامعة عدن والدكتور/عبدالرحمن اللحجي نائب عميد كلية العلوم الإدارية بجامعة عدن، خلال المدة من  4 - 5 نوفمبر 2014م، بجمهورية الجزائر بفعاليات الملتقى الدولي الموسوم بعنوان "الصناعة السياحية والتنمية المستدامة..واقع وآفاق"، الذي نظمته كلية العلوم الاقتصادية والعلوم التجارية وعلوم التسيير بجامعة مستغانم بالجزائر.



ومثل باسردة واللحجي جامعة عدن في الملتقى الذي شارك فيه أيضاً 79 باحثاً وباحثة من أساتذة جامعات عربية وباحثون من "اليمن"، والجزائر والسودان ومصر وتونس والمغرب والأردن وموريتانيا.

وترأس الدكتور/توفيق باسردة في اليوم الثاني للملتقى فعاليات الجلسة الاولى، في حين ترأس الدكتور/عبدالرحمن اللحجي فعاليات الجلسة الختامية..، حيث أشاد المشاركون بإدارتهما لجلستي الملتقى الأولى والأخيرة التي أظهرت قدرات أكاديمية وقيادية رفيعة المستوى.



يشار أن الأبحاث والدراسات العلمية التي قدمت خلال جلسات الملتقى ركزت على دور القطاع السياحي كصناعة نظيفة والتي تعد أكثر القطاعات نمواً بين القطاعات الاقتصادية الاخرى وذلك عندما يتم توظيف الموارد السياحية توظيفا جيدا..، وكون الصناعة السياحية تمثل بديلا استراتيجيا مستديما عن الصناعات الناضبة.

كما ناقش المشاركون في الملتقى أيضاً تحديد واختيار انسب الأدوات اللازمة لضمان تحقيق نمو هذه الصناعة السياحية وبالتالي نمو مساهمتها في الناتج المحلي الاجمالي.

في سياق أخر ألتقى الدكتور/توفيق باسردة والدكتور/عبدالرحمن اللحجي صباح يوم الخميس 6 /11/2014م، بالدكتور/عبدالحميد قريدش القائم بأعمال رئيس جامعة مستغانم الجزائرية والدكتور/براينيس عبدالقادر عميد كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير، وبحضور الدكتور/عدالة العجال رئيس منسقية الملتقى ورئيس مخبر التكنولوجيا بالجامعة.

وخلال اللقاء تم منح درع جامعة عدن لجامعة مستغانم نيابة عن الاستاذ الدكتور/عبدالعزيز صالح بن حبتور رئيس جامعة عدن، كما جرى إهداء الجامعة تحفة فنية عبارة عن نموذج مصغر لمنارة عدن التاريخية..، كما تم كذلك منح ترس كلية العلوم الادارية جامعة عدن لعميد كلية علوم التسيير، بالإضافة إلى ثلاثين نسخة من مجلة العلوم الادارية والاقتصادية الصادرة عن جمعية خريجي ومنتسبي كليتي الاقتصاد والعلوم الادارية بجامعة عدن، وكذا عشر نسخ من مجلة العلوم الادارية الصادرة عن كلية العلوم الادارية جامعة عدن، واثني عشر عنوان من تأليف أساتذة كلية العلوم الإدارية بجامعة عدن الى جانب نسخ من أدلة جامعة عدن.

من جهتها أعربت قيادة جامعة مستغانم وكلية علوم التسيير عن شكرها وتقديرها العاليين..، معبرة عن أملها بمزيد علاقات التعاون وتوطيد العلاقات الثنائية بين الجامعتين والكليتين..، حيث تم التوافق على اعداد مذكرة تفاهم بين الجانبين سيتم توقيعها بين رئيسي الجامعتين لتعزيز العلاقات بينهما وتطويرها في الجوانب التعليمية والأكاديمية وتبادل الخبرات والمطبوعات.

وكان د. توفيق باسردة و د. عبدالرحمن اللحجي قد سلما المكتبة المركزية في الجزائر العاصمة نسخ من مؤلفات الاستاذ الدكتور/عبدالعزيز صالح بن حبتور وهي مراجع حديثة مقررة لطلاب الدراسات العليا في مساقات الادارة العامة المقارنة والإدارة الاستراتيجية، وصادرة عن "دار المسيرة" في المملكة الاردنية الهاشمية.