آخر تحديث :Thu-18 Apr 2024-08:25PM
جامعة عدن

ارشيف الاخبار

قسم الاحصاء والمعلوماتية بجامعة عدن يجري الامتحان الشامل لأول دفعة دكتوراه في تخصص الاحصاء

2014-06-27

موقع جامعة عدن الإلكتروني



عـدن/نصر باغريب:

على مدى يومين متتاليين عقد قسم الاحصاء والمعلوماتية وبحضور نائب العميد لشؤون الدراسات العليا والحث العلمي د. محمد بن همام الامتحان الشامل لطلاب الدفعة الاولى دكتوراه في تخصص الاحصاء بعد استيفائهم لجميع شروط ومتطلبات دخول الامتحان الشامل حسب ما نصت عليه المادة 26 في لائحة الدراسات العليا والبحث العلمي لجامعة عدن ، وبلغ عدد الطلاب الذين تقدموا للامتحان الشامل 7 طلاب منهم 4 طلاب اعضاء هيئة تدريسية مساعده 2 قسم احصاء 1 قسم ادارة صحية و1 كلية التربية زنجبار أما الثلاثة الاخرون فاثنان منهم من من الجهاز المركزي للاحصاء والثالث موظفة في كلية الاداب جامعة عدن.



في اليوم الاول 22 يونيو عقد الامتحان الشامل التحريري وفي اليوم التالي الموافق 23/يونيو/2014 عقد الامتحان الشامل الشفوي.



 وقد روعي عند وضع الاسئلة قياس مستوى قدرات الطالب ومهاراته ومعارفة من المساقات التي درسها الطالب في برنامج الدكتوراه و أيضا قياس الثقافة العامة للطالب في موضوعات اختصاصه من غير الموضوعات التي درسها في برنامج الدكتوراه.



وقد نجح جميع المتقدمين للشامل والبالغ عددهم 7 طلاب من اجتياز الامتحان الشامل بشقيه التحريري والشفوي . علما بأن عدد الطلاب الذين لم يتقدموا للامتحان لعدم استكمالهم متطلبات وشروط الالتحاق طالبين اثنين.

يذكر أن لجنة الامتحان الشامل تكونت من الاساتذة:ـ

1- أ.د. احمد مهدي فضيل

2-أ.د. بدر صالح عبدي

3-أ.د.علي أحمد السقاف

4-أ.م.د. عبدالرزاق الرازحي

5- أ.م.د. صفاء عبدالله معطي

وبهذه المناسبة تقدم قسم الاحصاء والمعلوماتية بالشكر والتقدير لرئيس الجامعة و لعميد الكلية ونائب العميد لشؤون الدراسات العليا ومدير الدراسات العليا بالكلية  ونيابة الدراسات العليا بالجامعة لدعمهم اللامتناهي لانجاح البرنامج والسعي لتذليل افة الصعاب والمعوقات .

وفي الختام يهنئ القسم جميع الطلاب المجتازين للمرحلة التمهيدية ومرحلة الشامل على نجاحهم ، ويتمنى لهم التوفيق والنجاح في انجاز اطروحة الدكتوراه .

يذكر أن قسم الاحصاء والمعلوماتية هو القسم الوحيد من بين الاقسام المناظره  في الجامعات اليمنية الذي يحتوي على برنامج دراسات عليا ماجستير ودكتوراه حيث انشأ برنامج الماجستير في /20001999م ، بينما دشن برنامج الدكتوراه في العام 2012/2013م.