آخر تحديث :Thu-18 Apr 2024-08:25PM
جامعة عدن

ارشيف الاخبار

يوم الاثنين المقبل.. جامعة عـدن تنظيم حلقة نقاشية حول تجربة الفقيد عبدالله فاضل فارع في الترجمة

2014-04-11

موقع جامعة عدن الإلكتروني



عـدن/نـصر باغـريب:

إحياءً للذكرى السادسة لرحيل الأستاذ/عبد الله فاضل فارع (الذي انتقل إلى رحمة الله في 14 من إبريل 2008)، وبرعاية الأستاذ الدكتور عبد العزيز صالح بن حبتور رئيس جامعة عدن، ينظم (مركز عبد الله فاضل فارع للدراسات الإنجليزية والترجمة –جامعة عدن) يوم الاثنين 14 من إبريل 2014 الساعة التاسعة صباحا في قاعة المناقشات بالمركز بديوان جامعة عدن، حلقة نقاش حول تجربته في الترجمة.



وأفاد الدكتور/مسعود سعيد عمشوش مدير مركز عبد الله فاضل فارع للدراسات الإنجليزية والترجمة –جامعة عدن أن برنامج حلقة النقاش سيتضمن ألقاء كلمة ترحيبية وكلمة عن رئاسة الجامعة، وعرض لأجزاء (15 دقيقة) من مقابلة تلفزيونية مع الأستاذ عبد الله فاضل فارع يتحدث فيها عن المستوى الرفيع لطلبة الثانوية -في عدن قبل الاستقلال- في اللغتين العربية والإنجليزية، وعن ترجمات رباعيات عمر الخيام، والدور الوحدوي لاتحاد الأدباء والكتاب اليمنيين الذي كان أول رئيس له في عام 1970م.

وأشار الدكتور/مسعود عمشوش أن الحلقة النقاشية ستشمل تقديم عرضا لورقة النقاش الرئيسة التي ستتضمن عرضا سريعا للنشاط الترجمي لعبد الله فاضل فارع بين عام 1949 وعام 2008م، وكذا تقديم لأبرز ملامح الترجمة عند عبد الله فاضل فارع من خلال قراءة لترجمته لمجموعة (رجال بلا نساء)، وتقديم لترجمة عبد الله فاضل فارع لكتاب تيم ماكنتوش سميث: (اليمن؛ رحلة المتيم المهووس في بلاد القاموس)، التي لم تـُنشر بعد، ومداخلات حول ورقة النقاش ستقدم بها كل من (أ.د. سعيد عبد الله باعنقود، د. أبوبكر محسن الحامد، د. عبد الباري محبوب أحمد، د. علي الزبير، د. سالم السلفي، د. عبد المطلب جبر، د. عبد الله أحمد مكياش...)، كما ستقدم الباحثة شفاء سعيد بلحارث ذكرياتها مع أستاذها عبد الله فاضل فارع، وتقديم لرسالة ماجستير حول (الإضمار في ترجمة عبد فاضل فارع وترجمة سمير عزت نصار لمجموعة (رجال بلا نساء) لارنست هيمنجواي.