آخر تحديث :Thu-25 Apr 2024-10:57AM
جامعة عدن

ارشيف الاخبار

الدكتور العطاس يستقبل وفد البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن

2020-12-09

موقع جامعة عدن الإلكتروني



الإدارة العامة للإعلام:

قام وفد البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن برئاسة المهندس، مشبب القحطاني، والمهندس احمد مدخلي، بزيارة إلى جامعة عدن، وذلك للتزود بالبيانات والمعلومات اللازمة لإنجاز مشروع تجهيزات كلية الصيدلة.


وكان في استقبال الوفد، الأستاذ الدكتور، محمد عقيل العطاس، نائب رئيس الجامعة لشؤون الطلاب، الذي رحب بالوفد لهذه الزيارة، مشيدًا بدور البرنامج السعودي لتنمية واعمار اليمن وتدخلاته في أي مهام تنموية منطلقا من المهام المناط بالبرنامج  في تنمية واعمار اليمن.




 وعبّر نائب رئيس الجامعة عن تقديره للمملكة العربية السعودية على الجهود التي تقدمها من أجل تطبيع الحياة في المحافظات المحررة، والى أهمية الدور الذي يضطلع به خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، وولي عهده الأمين الأمير محمد بن سليمان آل سعود، في تعزيز مجالات الاستجابة الإنسانية للأوضاع في اليمن.


مشيرًا إلى كافة الأدوار المتميزة لسعادة السفير محمد بن سعيد آل جابر المشرف العام لتنمية واعمار اليمن في إعادة الأمل للقطاعات الأساسية (الصحة والتعليم والخدمات الأساسية).



كما تحدث كلا من رئيس الوفد المهندس مشبب القحطاني والمهندس احمد مدخلي مدير مكتب عدن بان هذه الزيارة الى جامعة عدن بناء على توجيهات سعادة السفير والسيد حسن محمد العطاس مدير عام إدارة المشاريع والدراسات للاطلاع عن كثب عن مشروع تجهيزات كلية الصيدلة –جامعة عدن.


كما استعرض الدكتور ابوبكر محمد بارحيم مدير وحدة تنفيذ المشروع عن حول مشروع تجهيزات كلية الصيدلة والذي أشار ان مبنى كلية الصيدلة بجامعة عدن تم بناؤها في عام 2008م وهو بحاجة ماسة الى الإسراع في تجهيز مختبراتها اللازمة والمتضمنة أيضا المختبر الجنائي، الذي يهدف الى تحقيق إستراتيجية التعليم العالي في جامعه عدن بالتركيز على التخصصات الصيدلانية وعلومها وتصنيع الدواء ومشتقاته  لتوفير مخرجات مؤهلة وبتخصصات نوعية مطلوبة لسوق العمل المحلية والاقليمية في كافة مجالات علوم الدواء المختلفة. من خلال التأثيث وتجهيز مباني ومعامل ومختبرات  كلية الصيدلة جامعه عدن ، إضافة الى المختبر الجنائي الذي سيستفاد منه طلاب كلية الحقوق وأيضا سيعتبر نواة كمختبر جنائي يمكن الاستعانة به من قبل المحافظة والسلطة التنفيذية والقضائية إضافة الى بعض المؤسسات المستقلة والوطن لمكافحة الجريمة.


كما تطرق الى سلسلة من المتابعات من قبل رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور الخضر ناصر لصور والذي تكللت تلك الجهود الى التوقيع على مذكرة التفاهم بين المملكة العربية السعودية والجمهورية اليمنية بتاريخ 29/1/2019م ، حيث وافقت المملكة على منح اليمن قيمة مقدارها ست مليون دولار لتنفيذ مشروع تجهيزات كلية الصيدلة ،وقد قامت جامعة عدن بطرح المناقصة العامة بعد اخذ الموافقات اللازمة من قبل الصندوق السعودي للتنمية.


كما أشار أيضا الى متابعات رئيس الجامعة  الى مقر البرنامج السعودي لتنمية واعمار اليمن بالرياض لمتابعة مشروع تجهيزات كلية الصيدلة بعد ان تم إحالة المشروع من الصندوق السعودي الى البرنامج السعودي لتنمية واعمار اليمن للبث في المشروع كأحد أولويات مشاريع جامعة عدن.


 موضحًا الى دور محافظ محافظة عدن الأستاذ احمد حامد لملس للدفع بسرعة انجاز هذا المشروع اثناء لقائه برئيس الجامعة.


بدوره أكد عميد كلية الصيدلة، الدكتور صالح قاسم الجفري على أهمية هذا المشروع الحيوي والذي سوف يعزز العملية التعليمية من خلال تجهيز المختبرات العلمية بدرجة أساسية للارتقاء بمستوى الإعداد للكفاءات الصيدلانية المتخصصة والمؤهلة علميا للاضطلاع بالمهمات المناطة بهم والقادرة على المساهمة في تحقيق طموحات المجتمع وتلبية حاجة سوق العمل الفعلية.


 كما ناقش اللقاء جملة من القضايا ذات العلاقة ومنها فعالية حفل تخرج أوائل الطلاب للأعوام 2016/2017م ، 2017/2018م و2018/2019م بمناسبة الذكرى الخمسين لتأسيس جامعة عدن والاستعدادات اللازمة لإقامتها والذي سوف تقام بدعم من قبل البرنامج السعودي.


وبعد ذلك توجه الوفد بمعية المختصين وعميد كلية الصيدلة الى مبنى كلية الصيدلة للتعرف عن كثب عن مباني المختبرات والاستعدادات اللازمة لإنجاز هذا المشروع الاستراتيجي.


حضر اللقاء من جامعة عدن الدكتور عبدالعزيز العزعزي مساعد نائب رئيس الجامعة، والمهندس محمد صالح الزوقري مدير عام المختبرات والمعامل والدكتور هادي محمد المنصوري مدير عام الشؤون القانونية والاخ ناصر عمر البطر مساعد الأمين العام والاخ رمزي قاسم عبدالله مدير المواصفات بالجامعة ومن جانب وفد البرنامج الأخ عبد الكريم العازمي والاخ ايمن السعيد و الأخ محمد اليحيا والاخ ماجد بن مخاشن من مكتب البرنامج في عدن.