Skip Navigation Links

المؤتمرات والندوات

الندوة العلمية حول أثر التغير المناخي وانعكاساته على اليمن

16,Jul,2019

موقع جامعة عدن الإلكتروني



الادارة العامة للعلومات :


الندوة العلمية حول أثر التغير المناخي وانعكاساته  على اليمن خلال الفترة 4-6 نوفمبر 2019م 



مواعيد مهمة عن الندوة


 الإعلان عن الندوة في إبريل 2019م.

 استلام ملخصات البحوث المشاركة في الندوة في موعد أقصاه نهاية يوليو 2019م.

 الرد بقبول المشاركة من عدمه في الندوة في موعد أقصاه 20 أغسطس 2019م.

استلام البحوث كاملة بملف وورد وعلى قرص (CD) في موعد أقصاه 30 سبتمبر 2019م.

الصور والملصقات يتم تسليمها في موعد أقصاه 20 أكتوبر 2019م.



المراسلات على العناوين التالية


( 967)  02 234808

   ( 967)  02 234817

 

ywastd@gmail.com

cess.aden@gmail.com

stc_aden@yahoo.com



اللجنة التحضيرية


1. أ. د. الخضر ناصر لصور               رئيساً

         رئيس جامعة عدن  

2. د. عبدالقادر محمد الخراز                نائباً

         رئيس الهيئة العامة لحماية البيئة

3. أ. د. رخسانة محمد إسماعيل       أمين الندوة

         مديرة مركز العلوم والتكنولوجيا

4. أ. د. أحمد محمد محرن                 عضواً

         مدير مركز دراسات وعلوم البيئة

5. م. أنور عبدالعزيز نعمان                عضواً

         الهيئة العامة لحماية البيئة

6. م. أحمد يحيى علي                     عضواً

        الهيئة العامة لحماية البيئة



اللجنة العلمية


1. أ. د. أحمد محمد محرن                رئيساً

2. أ. ش .د. أمين علي محمد             عضواً

3. م. أنور عبدالعزيز نعمان              سكرتيراً



المقدمة


يعتبر موضوع التصدي لظاهرة التغير المناخي أولوية رئيسية في الجمهورية اليمنية وذلك لتحقيق التنمية المستدامة، من المتوقع أن يؤدي التغير المناخي في اليمن إلى مناخ أدفأ، وهطول أمطار أقل، وجفاف، وزيادة في منسوب مياه البحر، والكثير من العواصف.تتجه وزارة الزراعة والري في الكثير من الدول استخدام تكنولوجيا الزراعة بدون تربة في مشروعات زراعية متعددة، وذلك لمكافحة الآثار الجوهرية لتغير المناخ في النظم البيئية الطبيعية، بالإضافة إلى المسطحات المائية وتساعد هذه التكنولوجيا في التحكم في المناخ المحلي الداخلي مثل عوامل (الحرارة، والرطوبة، والتهوية) وبيئة الجذور مثل (اختيار الوسائل المناسبة وتزويدها بالأعلاف). كذلك تتجه الدول المنتجة للنفط إلى تقليل الانبعاثات الناتجة من إشعال الغاز الطبيعي، القضاء تدريجياً على المواد المُسببة لتآكل  طبقة الأوزون التحول إلى التكنولوجيا السليمة بيئياً،  تعزيز نشر الوعي على كافة المستويات الاجتماعية فيما يتعلق بأهمية الحفاظ على طبقة الأوزون.


ومن العلامات الأخرى التي تكشف عن تغير المناخ، ارتفاع مستوى سطح البحر، واحترار المحيطات وتحمضها، وانصهار الجليد البحري والأنهار الجليدية، فيما تجلب ظواهر الطقس المتطرف الدمار في القارات كافة، وفقاً لما جاء في البيان المؤقت عن حالة المناخ في عام 2018 للمنظمة (WMO).



أهداف الندوة


نشر الوعي البيئي المجتمعي لمخاطر التغيرات المناخية.

إتاحة المعلومات الخاصة بالمناخ والتغير المناخي للمناطق الزراعية المختلفة وعلاقة ذلك بنمو وإنتاج الحاصلات الزراعية، الثروة الحيوانية والداجنة.

معرفة أثر التغيرات المناخية المستمرة في الطبيعة والمؤدية  إلى ظهور أنواع جديدة أو اختفاء أنواع موجودة لعدم تكيفها مع مختلف النظم البيئية المكونة للمحيط الحيوي.

الحد أو التخفيف من عملية التدهور في الموارد الأرضية والمائية بفعل التغير المناخي.

أهمية الدور التكنولوجي في مجال الرصد المبكر للتغيرات المناخية.

مدى توفر مصادر معلومات المناخ/ التغير المناخي في الوسط المحلي.



محاور الندوة


1. التغير المناخي وأثره على الموارد الطبيعية:

على التنوع الحيوي.

على الموارد المائية.

على التربة.

2. التغير المناخي وأثره في منهجيات تقييم التأثير البيئي للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

3. التغير المناخي وأثره على التركيب الغازي للهواء والانبعاثات الناتجة من الاستخدامات المختلفة للنفط ومشتقاته.

4. التغير المناخي وأثره على مستوى سطح البحر.

5. التغير المناخي وأثره على الصحة والسياحة.



شروط المشاركة بالندوة


تخضع البحوث المقدمة للتحكيم من قبل لجنة خاصة وفقاً لمعايير النشر العلمي.



معلومات


لم يكن المناخ مستقراً ثابتاً في منطقة من الارض عبر التاريخ الجيولوجي والبشري للأرض، بل تعرض للتغير والتبدل الكلي (انقلاب في المناخ، بمعنى تحوله من رطب الى جاف او من حار الى بارد والعكس) او الجزئي (ميل المناخ نحو الجفاف ان كان رطباً، ونحو الرطوبة ان كان جافاً او نحو الدفء ان كان بارداً، او نحو البرودة ان كان دافئاً) ومثل هذا التغير يتم خلال فترة زمنية طويلة تزيد عن دورة مناخيـة (35 سنة ... الخ) وقد تصل المدة الى مئات السنين حتى تظهر اثار ذلك التغير والتحول المناخي في الوسط الطبيعي والبيئة الجغرافية.


حيث يطبع ذلك التحول الوسط الطبيعي بطابع مميز، كما هو الحال في التغيرات او التحولات التي اصابت المناخ في القرون الوسطى في الألفية الاولى بعد الميلاد؛  اثبتت الدراسات العلمية ان المناخ يتغير(Climate Change)  وشهدت الأرض عبر تاريخها الطويل تغيرات مناخية كبيرة وتتابعت عليها العصور الجليدية والفترات الدفيئة وان تلك التغيرات كانت بطيئة جداً وحدثت عبر الآف ومئات الآف السنين والتغيرات المناخية تغير كبير في معدلات درجة الحرارة ومعدلات الامطار ففي اثناء العصور الجليدية زحف الجليد من الأقطاب باتجاه العروض الأدنى مما سبب انخفاض درجة حرارة الارض، وغطى الجليد مساحات واسعة تقدر بإضعاف ماهي عليه الان، وتقدر مساحة الجليد بحوالي 16 مليون كم2 (10% من مساحة اليابس) وتبع ذلك زحف المزروعات والاشجار جنوباً في نصف الارض الشمالي مع تقلص مساحة الصحاري وارتفاع الرطوبة فيها وفي الفترات الدفيئة حدث العكس ارتفعت درجة حرارة الارض وتراجع الجليد وزحفت معه المزروعات.


تعد ظاهرة التغير المناخي ظاهرة طبيعية لكنها تعود للنشاط الإنساني. ومن المتوقع أن تؤثر هذه الظاهرة سلبا على كافة نواحي الحياة في اليمن. ويعتبر القطاع الزراعي الأكثر تضررا لتأثره بالظروف الطبيعية، فضلا عما يواجهه من العديد من التحديات التي تعيقه عن مسار التنمية. ومن ثم، فمن المتوقع أن يتحمل المزارعون الآثار البيئية والاقتصادية والاجتماعية الناتجة عن التغير المناخي. ولهذا فإن التكيف مع الظاهرة أمر حتمي لحماية مصادر رزق العاملون بالزراعة وللحفاظ على الأمن الغذائي المحلي. ومن أجل ضمان نجاح عملية التكيف، يجب أن يكون المزارعين في الريف على وعي بالظاهرة وأبعادها وتأثيراتها المختلفة.


للحد من التغيرات البيئية والتي أصبحت شغل العالم اليوم، فالإنسان هو خليفة الـلـه في الأرض فكل ما على الأرض مسخر لخدمته وما يؤكد هذه الحقيقة الآيات القرآنية الكثيرة ومنها قوله تعالى: (أَلَمْ تَرَ أَنَّ الـلـه َ سَخَّرَ لَكُمْ مَا فِي الأرض وَالْفُلْكَ تَجْرِي فِي الْبَحْرِ بِأَمْرِهِ وَيُمْسِكُ السَّمَاءَ أَنْ تَقَعَ عَلَى الأرض إِلَّا بِإِذْنِهِ إِنَّ الـلـه َ بِالنَّاسِ لَرَءُوفٌ رَحِيمٌ) (الحج: 65). 

خلق الـلـه سبحانه وتعالى الإنسان ليستخلفه في الأرض وأوجد له فيها كل الموارد، والطاقات، والمخلوقات التي تمكنه من عمارتها وسخرها له، ووجب عليه تلقاء هذا التكليف أن يحافظ على تلك النعم التي أنعمها الـلـه عليه، وكذلك أن يكون شاكراً، فبقاء الحياة على الأرض مرتبط بوجود طائفة ممن ينهون عن الفساد في الأرض.









صبراً آل البكري صبراً آل حنشل إنفوجرافيك - جامعة عدن توضح أعداد المقبولين في كلية الطب البشري، وكلية طب الأسنان للعام الجامعي: (2019م - 2020م) بحضور مسجل عام جامعة عدن،،، كلية التمريض تستقبل طلاب دفعتها الثالثة صبراً آل حاتي صبراً د/ عبير سالم بحضور نائب رئيس الجامعة لشؤون الطلاب ومسجل عام الجامعة،،، كلية الآداب تدشن إمتحانات القبول التنافسية لقسمي الصحافة والإعلام والخدمة الإجتماعية للعام الجامعي (2019م - 2020م) صبراً دكتور عبدالله عمر صبراً آل حبتور بحضور نائب رئيس الجامعة لشؤون الطلاب ومسجل عام الجامعة،،، كلية الإقتصاد والعلوم السياسية تدشن الإمتحانات التنافسية للعام الجامعي القادم صبراً دكتور نضال شيخ صبراً آل السلامي كلية التمريض تدشن عامها الأكاديمي الجديد صبراً دكتور عبود خلال زيارته لجمهورية مصر العربية ،،، عميد كلية العلوم الإجتماعية والتطبيقية يلتقي سفير بلادنا لدى جمهورية مصر العربية صبراً آل فرحان صبراً ال باسليم صبرًا د/ هدى صالح صبرًا حسام الجعدني صبراً ال سلام لما تميّز به من مضمونٍ إجتماعيٍ ناقدٍ ،،، جامعة عدن تكرم مبدعي وفناني المسلسل الكوميدي الهادف (على أيش؟) برعاية رئيس جامعة عدن ،،، اختتام ورشة عمل بكلية الهندسة حول إعداد مواصفات البرامج الأكاديمية والمساقات الدراسية للكلية. الدكتور سعيد الموسطي في ذمة الله - صبراً آل الموسطي مؤسسة إصحاح التنموية تسلم جامعة عدن عددً من الأدوية والمستلزمات الطبية في ختام الدورة التدريبية لريادة الأعمال،،، رئيس جامعة عدن يكرم النساء الرائدات في المجتمع مجلس كلية العلوم الإجتماعية والتطبيقية يعقد اجتماعه الدوري لشهر يوليو برعاية الأستاذ الدكتور/ الخضر ناصر لصور، رئيس جامعة عدن،،، تدشين ورشة عمل إعداد مواصفات البرامج الأكاديمية والمساقات الدراسية بكلية الهندسة برعاية المهندس/ أحمد بن أحمد الميسري نائب رئيس الوزراء وزير الداخلية،،، جامعة عدن تحتضن أكبر فعالية طلابية ثقافية وفنية تعزية - البقاء لله صبراً آل العوذلي جامعة عدن تتزيّن بأبهى حللها لإستقبال حفلها الكرنفالي الطلابي السبت القادم بحضور رئيس جامعة عدن،،، صندوق تنمية المهارات ينظم حفل بذكرى تحرير عدن وتكريم الشهداء رئيس جامعة عدن يبحث سبل التعاون المشترك بين الجامعة والبنك الأهلي اليمني صبرًا آل الدوش جمعية الحاسوب العلمية تختتم الدورة الصيفية الأولى في صيانة الحاسوب بكلية التربية عدن المجلس الاستشاري الأعلى لجامعة عدن يبحث مقترح استحداث برنامج للدكتوراه بمركز المرأة في لقائه بشباب مؤسسة إبدار التنموية ،،، رئيس الجامعة يطّلع على تفاصيل المهرجان الكرنفالي الطلابي الذي تنظمه المؤسسة.. ويوجه عمداء الكليات بالتفاعل مع هذه التظاهرة الثقافية الفنية الإبداعية في الدورة التدريبية لريادة الأعمال،،، نائب وزير الشباب والرياضة يؤكد وقوفه إلى جانب المرأة ورئيس جامعة عدن يؤكد أن التأهيل هو الإستثمار ورأس المال الحقيقي للمجتمع في لقاء جمع بين رئيس الجامعة ونائب وزير الشباب والرياضة ،،، رئيس جامعة عدن يؤكد على أهمية الشراكة بين الجامعة و الوزارة بحضور محافظ العاصمة عدن ورئيس الجامعة ،،، كلية العلوم الإدارية تمنح الدكتوراه للباحث أمزربة